.•:*¨`*:•. ][منتديات الندي][.•:*¨`*:•.
اهــــــــــــــــــــلا بيك في منتديات الندي لو انت مسجل عندنا ادخل انت وحشنا و لو مسجلتش مستني ايه سجل بسرعه ادخل معانا
.•:*¨`*:•. ][منتديات الندي][.•:*¨`*:•.
اهــــــــــــــــــــلا بيك في منتديات الندي لو انت مسجل عندنا ادخل انت وحشنا و لو مسجلتش مستني ايه سجل بسرعه ادخل معانا
.•:*¨`*:•. ][منتديات الندي][.•:*¨`*:•.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بيك يا زائر يا جامد منور المنتدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مش معقول

 

 حكم كلمة : مدد يا رسول الله

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
the empty heart
..::"webmaster"::..
..::
the empty heart


ذكر عدد الرسائل : 5154
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

حكم كلمة : مدد يا رسول الله Empty
مُساهمةموضوع: حكم كلمة : مدد يا رسول الله   حكم كلمة : مدد يا رسول الله I_icon_minitimeالثلاثاء 13 نوفمبر - 10:42:48













نسمع أقواما ينادون: مدد يا رسول الله، أو مدد يا نبي، فما الحكم في ذلك؟


هذا الكلام من الشرك الأكبر، ومعناه طلب الغوث من النبي- صلى الله عليه وسلم- وقد أجمع العلماء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم- رضي الله عنهم- وأتباعهم من علماء السنة على أن الاستغاثة بالأموات من الأنبياء وغيرهم، أو الغائبين من الملائكة أو الجن وغيرهم، أو بالأصنام والأحجار والأشجار أو بالكواكب ونحوها من الشرك الأكبر، لقول الله عز وجل: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا، وقوله سبحانه: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ
وقول الله عز وجل: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ، والآيات في هذا المعنى كثيرة، وهذا العمل هو دين المشركين الأولين من كفار قريش وغيرهم، وقد بعث الله الرسل جميعا عليهم الصلاة والسلام وأنزل الكتب بإنكاره والتحذير منه، كما قال الله سبحانه: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ، وقال سبحانه: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ، وقال عز وجل: الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ * أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ، وقال سبحانه: تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ * إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ، فأوضح سبحانه في هذه الآيات أنه أرسل الرسل وأنزل الكتب ليعبد وحده لا شريك له بأنواع العبادة من: الدعاء والاستغاثة والخوف والرجاء والصلاة والصوم والذبح والنذر وغير ذلك من أنواع العبادة، وأخبر أن المشركين من قريش وغيرهم يقولون للرسل ولغيرهم من دعاة الحق ما نعبدهم - يعنون الأولياء- إلا ليقربونا إلى الله زلفى، والمعنى أنهم عبدوهم ليقربوهم إلى الله زلفى ويشفعوا لهم، لا لأنهم يخلقون ويرزقون ويتصرفون في الكون، فأكذبهم الله وكفرهم بذلك فقال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ فبين سبحانه أنهم كذبة في قولهم: إن الأولياء المعبودين من دون الله يقربونهم إلى الله زلفى، وحكم عليهم أنهم كفار بذلك، فقال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ وبين سبحانه في آية أخرى من سورة يونس أنهم يقولون في معبوديهم من دون الله إنهم شفعاء عند الله، وذلك في قوله سبحانه: وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ فأكذبهم سبحانه فقال: قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ
وبين عز وجل في سورة الذاريات أنه خلق الثقلين الجن والإنس ليعبدوه وحده دون كل ما سواه، فقال عز وجل: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ فالواجب على جميع الجن والإنس أن يعبدوا الله وحده وأن يخلصوا له العبادة، وأن يحذروا عبادة ما سواه من الأنبياء وغيرهم، لا بطلب المدد ولا بغير ذلك من أنواع العبادة، عملا بالآيات المذكورات وما جاء في معناها، وعملا بما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم وعن غيره من الرسل عليهم الصلاة والسلام أنهم دعوا الناس إلى توحيد الله وتخصيصه بالعبادة دون كل ما سواه، ونهوهم عن الشرك به وعبادة غيره، وهذا هو أصل دين الإسلام الذي بعث الله به الرسل وأنزل به الكتب وخلق من أجله الثقلين، فمن استغاث بالأنبياء أو غيرهم، أو طلب منهم المدد أو تقرب إليهم بشيء من العبادة، فقد أشرك بالله وعبد معه سواه، ودخل في قوله تعالى: وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ، وفي قوله عز وجل: وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ، وقوله عز وجل: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ، وقوله سبحانه: إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ، ولا يستثنى من هذه الأدلة إلا من لم تبلغه الدعوة ممن كان بعيدا عن بلاد المسلمين، فلم يبلغه القرآن ولا السنة، فهذا أمره إلى الله سبحانه، والصحيح من أقوال أهل العلم في شأنه أنه يمتحن يوم القيامة، فإن أطاع الأمر دخل الجنة، وإن عصى دخل النار، وهكذا أولاد المشركين الذين ماتوا قبل البلوغ، فإن الصحيح فيهم قولان: أحدهما أنهم يمتحنون يوم القيامة، فإن أجابوا دخلوا الجنة، وإن عصوا دخلوا النار. لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عنهم: ((الله أعلم بما كانوا عاملين)) متفق على صحته. فإذا امتحنوا يوم القيامة ظهر علم الله فيهم، والقول الثاني: أنهم من أهل الجنة؛ لأنهم ماتوا على الفطرة قبل التكليف، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((كل مولود يولد على الفطرة))، وفي رواية: ((على هذه الملة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه))، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رأى إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام في روضة من رياض الجنة وعنده أطفال المسلمين وأطفال المشركين. وهذا القول هو أصح الأقوال في أطفال المشركين للأدلة المذكورة، ولقوله سبحانه: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ونقل الحافظ ابن حجر رحمه الله، في [الفتح] جـ 3 ص 347 في شرح باب: ما قيل في أولاد المشركين من كتاب الجنائز: إن هذا القول هو المذهب الصحيح المختار الذي صار إليه المحققون، انتهى المقصود.
ويستثنى من ذلك أيضا دعاء الحي الحاضر، فيما يقدر عليه، فإن ذلك ليس من الشرك لقول الله عز وجل في قصة موسى مع القبطي: فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ ولأن كل إنسان يحتاج إلى إعانة إخوانه فيما يحتاج إليه في الجهاد وفي غيره مما يقدرون عليه، فليس ذلك من الشرك، بل ذلك من الأمور المباحة، وقد يكون ذلك التعاون مسنونا، وقد يكون واجبا على حسب الأدلة الشرعية. والله ولي التوفيق.













مع تحيات
مجموعة التــــــوحــــــــــــيد
م
ن
ق
ول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnada.ahlamontada.net
mero2356

¤° العضو المتميز °¤¤° العضو المتميز °¤
mero2356


انثى عدد الرسائل : 981
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 22/07/2007

حكم كلمة : مدد يا رسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة : مدد يا رسول الله   حكم كلمة : مدد يا رسول الله I_icon_minitimeالثلاثاء 13 نوفمبر - 11:59:03

شكرا عمر على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the empty heart
..::"webmaster"::..
..::
the empty heart


ذكر عدد الرسائل : 5154
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

حكم كلمة : مدد يا رسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة : مدد يا رسول الله   حكم كلمة : مدد يا رسول الله I_icon_minitimeالجمعة 16 نوفمبر - 16:50:21

ميرسي يا نانسي علي مرورك و ياريت تكوني استفدتي من الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnada.ahlamontada.net
بحبك

¤° عضو ماسي °¤¤° عضو ماسي °¤
بحبك


عدد الرسائل : 194
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

حكم كلمة : مدد يا رسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة : مدد يا رسول الله   حكم كلمة : مدد يا رسول الله I_icon_minitimeالأربعاء 21 نوفمبر - 21:09:11

مشكور عمر علي النقل الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hady_zaher
administrator
administrator
hady_zaher


ذكر عدد الرسائل : 3287
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 19/07/2007

حكم كلمة : مدد يا رسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة : مدد يا رسول الله   حكم كلمة : مدد يا رسول الله I_icon_minitimeالخميس 22 نوفمبر - 21:24:01

مشكور عمر على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnada.ahlamontada.net
the empty heart
..::"webmaster"::..
..::
the empty heart


ذكر عدد الرسائل : 5154
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

حكم كلمة : مدد يا رسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة : مدد يا رسول الله   حكم كلمة : مدد يا رسول الله I_icon_minitimeالخميس 29 نوفمبر - 0:07:38

ميرسي يا جماعه علي المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnada.ahlamontada.net
زائر
زائر
Anonymous



حكم كلمة : مدد يا رسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة : مدد يا رسول الله   حكم كلمة : مدد يا رسول الله I_icon_minitimeالأربعاء 26 ديسمبر - 1:07:34

ميرسى يا ميرووووووووووووووووووو على الموضوع
الجميل ويارب ديما نستفيد منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the empty heart
..::"webmaster"::..
..::
the empty heart


ذكر عدد الرسائل : 5154
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

حكم كلمة : مدد يا رسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة : مدد يا رسول الله   حكم كلمة : مدد يا رسول الله I_icon_minitimeالخميس 27 ديسمبر - 1:52:42

يا رب يا اخويا نستفاد كلنا من بعضنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnada.ahlamontada.net
نور الهدى88

¤° العضو المتميز °¤¤° العضو المتميز °¤
نور الهدى88


انثى عدد الرسائل : 2642
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 01/09/2007

حكم كلمة : مدد يا رسول الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة : مدد يا رسول الله   حكم كلمة : مدد يا رسول الله I_icon_minitimeالأحد 24 أغسطس - 6:30:53

جزااااااك الله خيراً وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم كلمة : مدد يا رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل شى عن رسول الله(صلى الله عليه وسلم)من مولده وحتى وفاته...
» كل شى عن رسول الله(صلى الله عليه وسلم)من مولده وحتى وفاته..2
» حديث موضوع وكذب على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
» يا من تحب رسول الله.........
» **طفل لا يحب رسول الله**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.•:*¨`*:•. ][منتديات الندي][.•:*¨`*:•. :: .•:*¨`*:•. ][ المنتديات الاسلامية][.•:*¨`*:•. :: منتدي الفتاوي والاحكام-
انتقل الى: