.•:*¨`*:•. ][منتديات الندي][.•:*¨`*:•.
اهــــــــــــــــــــلا بيك في منتديات الندي لو انت مسجل عندنا ادخل انت وحشنا و لو مسجلتش مستني ايه سجل بسرعه ادخل معانا
.•:*¨`*:•. ][منتديات الندي][.•:*¨`*:•.
اهــــــــــــــــــــلا بيك في منتديات الندي لو انت مسجل عندنا ادخل انت وحشنا و لو مسجلتش مستني ايه سجل بسرعه ادخل معانا
.•:*¨`*:•. ][منتديات الندي][.•:*¨`*:•.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بيك يا زائر يا جامد منور المنتدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مش معقول

 

 ايهما افضل؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hassan222

¤° وسام الابداع °¤¤° وسام الابداع °¤
avatar


ذكر عدد الرسائل : 90
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

ايهما افضل؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ايهما افضل؟؟؟؟   ايهما افضل؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء 5 سبتمبر - 20:58:10

ايهما افضل؟؟؟؟ Bsm_ub10

سؤال:
يقال : إنه يجب الاستماع للأذان . لكن ما هو حكم من يفطر عند سماع أذان المغرب ؟ هل يعفى بسبب تناوله طعام الإفطار ؟ وما هو حكم نفس الأمر عند التسحر عند أذان الفجر ؟

الجواب:
الحمد لله
اختلف العلماء في حكم إجابة المؤذن ومتابعته في كلمات الأذان والصحيح - هو قول جمهور العلماء - : أن متابعته مستحبة غير واجبة . وهو قول المالكية والشافعية والحنابلة .
قال النووي رحمه الله في "المجموع" (3/127) :
" مذهبنا أن المتابعة سنة ليست بواجبة ، وبه قال جمهور العلماء ، وحكى الطحاوي خلافا لبعض السلف في إيجابها " انتهى
.
وفي "المغني" (1/256) عن الإمام أحمد أنه قال : " وإن لم يقل كقوله فلا بأس " انتهى بتصرف
.
ويدل على ذلك " قول النبي عليه الصلاة والسلام لمالك بن الحويرث ومن معه : ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ، وليؤمكم أكبركم ).
فهذا يدل على أن المتابعة لا تجب ، ووجه الدلالة : أن المقام مقام تعليم ، وتدعو الحاجة إلى بيان كل ما يحتاج إليه ، وهؤلاء وَفْدٌ قد لا يكون عندهم علم بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في متابعة الأذان ، فلما ترك النبي صلى الله عليه وسلم التنبيه على ذلك مع دعاء الحاجة إليه ، وكون هؤلاء وفدًا لبثوا عنده عشرين يوما ثم غادروا - يدل على أن الإجابة ليست بواجبة ، وهذا هو الأقرب والأرجح " انتهى من الشرح الممتع (2/75)
.
وروى مالك في "الموطأ" (1/103) عن ابن شهاب عن ثعلبة بن أبي مالك القرظي أنه أخبره : ( أنهم كانوا في زمان عمر بن الخطاب يُصَلُّون يوم الجمعة حتى يخرج عمر ، فإذا خرج عمر وجلس على المنبر وأذن المؤذنون قال ثعلبة : جلسنا نتحدث . فإذا سكت المؤذنون وقام عمر يخطب أنصتنا فلم يتكلم منا أحد .
قال ابن شهاب : " فخروج الإمام يقطع الصلاة وكلامه يقطع الكلام " .
قال الشيخ الألباني رحمه الله في "تمام المنة" (340) :
" في هذا الأثر دليل على عدم وجوب إجابة المؤذن ، لجريان العمل في عهد عمر على التحدث في أثناء الأذان ، وسكوت عمر عليه ، وكثيرا ما سئلت عن الدليل الصارف للأمر بإجابة المؤذن عن الوجوب ؟ فأجبت بهذا " انتهى
.
بناء على ما سبق ، فلا إثم على من ترك إجابة المؤذن ولم يتابعه ، سواء كان تركه لانشغاله بطعام أو غيره ، غير أنه يفوته بذلك الأجر العظيم عند الله تعالى .
فقد روى مسلم (385) عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . فَقَالَ أَحَدُكُمْ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ . قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ . ثُمَّ قَالَ : حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ . قَالَ : لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ . ثُمَّ قَالَ : حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ . قَالَ : لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ . ثُمَّ قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . ثُمَّ قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مِنْ قَلْبِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ )
وليس هناك تعارض بين تعجيل الفطر والترديد خلف المؤذن ، فيستطيع الصائم أن يبادر بالفطر بعد غروب الشمس مباشرة ، وفي الوقت نفسه يردد خلف المؤذن ، فيكون قد جمع بين الفضيلتين : فضيلة المبادرة بالفطر ، وفضيلة الترديد خلف المؤذن .
ولم يزل الناس قديماً وحديثاً يتكلمون على طعامهم ، ولا يرون الطعام شاغلاً لهم عن الكلام ، مع التنبيه أن تعجيل الفطر يحصل بأي شيء يأكله الصائم ولو كان شيئاً يسيراً ، كتمرة أو شربة ماء ، وليس معناه أن يأكل حتى يشبع .
وكذلك يقال أيضاً إذا أذن الفجر وهو يأكل السحور ، فيمكن الجمع بين الأمرين بلا مشقة ظاهرة .
غير أنه إذا كان المؤذن يؤذن للفجر بعد دخول الوقت ، فيجب الكف عن الأكل والشرب عند سماع أذانه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mkmsoftware.mam9.com
نور الهدى88

¤° العضو المتميز °¤¤° العضو المتميز °¤
نور الهدى88


انثى عدد الرسائل : 2642
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 01/09/2007

ايهما افضل؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل؟؟؟؟   ايهما افضل؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 11 سبتمبر - 2:50:27

جزاك الله خيرا

ولكن دائما المسلم يبحث عما يقربه من طاعة الله

ولقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم :(من ردد الآذان ثم اتبعه بقوله اللهم رب هذه الدعوة


التامة ...... دخل الجنة)


كل عام وأنتم طيبين وأستحلفكم ان تدعو لى


وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the empty heart
..::"webmaster"::..
..::
the empty heart


ذكر عدد الرسائل : 5154
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

ايهما افضل؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل؟؟؟؟   ايهما افضل؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر - 23:28:00

جزاك الله خيرا اخي حسن جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnada.ahlamontada.net
 
ايهما افضل؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افضل ثلاثة ساعات فى رمضان
» صورة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام حقيقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.•:*¨`*:•. ][منتديات الندي][.•:*¨`*:•. :: .•:*¨`*:•. ][ المنتديات الاسلامية][.•:*¨`*:•. :: منتدي الفتاوي والاحكام-
انتقل الى: